إن فن توصيل رسالتك إلى غيرك بفعالية يعد جزءا مهما من متطلبات نجاحك، ويعد الاتصال الجيد بمثابة الدماء التي تجري في عروق المؤسسات، قال ابن خلدون في مقدمته أن الإنسان مدني
بطبعه ، بمعنى انه لا يستطيع العيش بمفرده بعيدا عن الاتصال والتفاعل مع الآخرين .
إن لأطراف عملية الاتصال رغبات مختلفة واتجاهات واحتياجات متباينة ونظام الاتصال الجيد في المؤسسة التعليمية يساعد إلى حد كبير على اتخاذ قرارات جيده تعود بالنفع على طلابنا ومجتمعنا.
مراحــل عمليــة الاتصــال :
مرحلة إدراك الرسالة : فيها يتخذ المرسل قراره بإرسال الرسالة التي يريدها والتي
نتجت عن حاجة أو قصد أو فكرة أو أي مؤثر آخر.
مرحلة الترميــز : وهي مرحلة مهمة يتم فيها تحويل الأفكار والمعلومات إلى لغة
أو رموز ( كلمات شفوبة،رسالة مكتوبة، تقرير،صورة، تعبيرات غير لفظية،إشارات ).
مرحلة اختيار وسيلة الاتصال : اختيار الطريقة التي يرغب المرسل في استخدامها لإرسال
رسالته وقد تكون هذه الوسيلة مكتوبة أو شفوية مرئية . ويعتمد اختيار الوسيلة على مجموعة من العوامل منها السرية ، والتكلفة، الوقت، أهمية الرسالة، الحاجة إلى تغذية مرتجعة مباشرة، الحاجة إلى إظهار المجاملة الحاجة إلى الإثبات .
. مرحلة فك الرموز وتفسيرها : تحويل المستقبل لغة ورموز الرسالة إلى معاني مفهومة
وواضحة بالنسبة له . ويتطلب نجاح الاتصال أن يكون بين المرسل والمستقبل تفاهم مشترك ويتحقق ذلك باستخدام المرسل لغة واضحة ومفهومة من طرف المستقبل .
. التغذيــة المرتجعـة : تدلل هذه المرحلة على فهم وتأثر المستقبل بالرسالة او تدلل
على عدم فهم المستقبل للرسالة وفي هذه الحالة على المرسل أن يعيد صياغة رسالته وتوضيحها من جديد.
وسائل الاتصال
التعليمات المكتوبة
لوحة الإعلانات
الاستقصاءات
المقترحات والشكاوي
النشرات المختلف
النشرات المختلفة
إحصاءات الأجور
التقارير الدورية
الرسائل الخاصة
مطبوعات المؤسسات
الأفلام المصورة
لمحادثة الشخصية
مناقشة جماعية
الاجتماعات والندوات والمحاضرات
الرسوم والخرائط التوضيحية
البرامج التدريبية
السينما والتلفزيون
المجلات والكتب
الملصقات
عوامـل نجـاح عمليـة الاتصـال:
أولا : عوامل تتعلق بالمرسـل
- استخدم اللغة المناسبة سواء المكتوبة أو المحكية أو الرمزية .
- عندما تحول أفكارك إلى رموز احرص على جعلها مترابطة ومتسلسلة وواضحة ومختصرة ولطيفة .
- اختر الوسيلة الأكثر مناسبة للموقـف .
- تجنب التجريـح والإسـاءة للمستقبل .
- ضع نفسك مكان المستقبل – هل تفهم الرسالة ؟
- احرص على تغذية مرتجعة – هل فهم المستقبل الرسالة ؟
ثانيـا : عوامل تتعلق بالمستقبل
- أعـط الرسالة الواردة إليك الاهتمام الكافي .
- تأكد انك فهمت الرسالة وان لم تفهمها اطلب من المرسل إعادتها .
- إذا كانت الرسالة تطلب إجراء ما نفذه بأسرع وقت .
- أعـط المرسل التغذية المرتجعة مثل فهمت ما تقصد، لم افهم ما قلته ... .