"أيها السالك " إياك ورؤية النفس , إياك والغرور , إياك والكبر , فإن كل ذلك مهلك مادخل ساحة القرب من استصغر الناس واستعظم نفسه من أنا ومن أنت ؟ " أي أخي " كل واحد منا مسيكين , أوله مضغة وآخره جيفة شرف هذا العرض جوهر العقل العقل ما عقل النفس وأوقفها عند حدها , فإذا لم يكن عقل المرء عاقلا لنفسه ,موقفا لها عند حدها في أخذها وردها فليس وإذا حرم المرء الجوهر ذهب شرفه وبقي عرضا ثقيلا كثيفا لا يليق لمرتبة عزيزة , ولا لمنصب نفيس , وإذا تم عقله وكمل صار الحكم فيه للجوهر المحض , فصلح أن يكون علي تيجان الملوك والأكاسرة وأول مراتب العقل الانخلاع عن الانانية الكاذبة والدعوي الباطلة , وصولة الفتق والرتق ,والوهب والسلب , وإذا حكمه المقام وصار صفه عليه أيضا ,فاللازم عليه أن يعرف مبتدأه الطيني ومنتهاه الترابي وأن يقف بين هذه البداية والنهاية بما يناسبهما من قول وفعل , لأن واعظ الله في قلب كل رجل مسلم من لم يكن له من نفسه واعظ لم تنفعه المواعظ كيف ينتفع بالموعظة من كان قلبه غافلا ؟ قال سهل : الغفلة سواد القلب , وقال السيد الأمين صلي الله عليه وسلم من حديث ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) من حديث أوله ( إن الحلال بين , والحرام بين ) الحديث رواه البخاري ومسلم
" أي أخي " – تنتفع من موعظتي وأنتفع من موعظتك إذا أخلص كل منا (أي أخي ) , أنت أحسن مني , زحمتك ذلة التلقي , وأنا أخذتني سكرة التعليم (أي أخي ) , إن أنا غلبت نفسي المسكينة , وقلت لها : علمك الله وأوجب عليك تعليم الإخوان , وكاتم العلم يلجم بلجام من نار فتعبك لك قفي عند حدك , ربما كان فيهم من هو عند الله أجل منك , أخفاه عنك ليختبرك وبعد ذلك سكنت ثائرتها الكاذبة , وعرفت قدرها , ووقفت عند طورها , فلها الحظ الأوفر , وكذلك أنت
" أي سادة " إن غلبت نفسك وألزمتها التعليم , وذبحت الهوي بسكين الاقتداء , وأخذت الحكمة غاضا طرفك عن شرفك وعلمك وحسبك وأبيك ومالك وحالك فقد فزت فوزا عظيما , ومن لم يحاسب نفسه عن كل نفس ويتهمها لم يثبت عندنا في ديوان الرجال
" أي سادة " أنا لست بشيخ , لست بمقدم علي هذا الجمع , لست بواعظ لست بمعلم حشرت مع فرعون وهامان إن خطر لي أني شيخ علي أحد من خلق الله إلا أن يتغمدني الله برحمته , فأكون كآحاد المسلمين , مت مسلما ولا تبال , الآسلام حبل الوصله الي الله , لو عبدالله غير المسلم بعبادة الثقلين بعيد عن الله مغضوب عليه ولو أتي العبد المسلم بذنوب الثقلين له من الله حظ العبودية (قُلْ يَاعِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) ( الزمر 53 ) أحكمو رابطة الوصلة مع الله بشرائط الاسلام " المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه " عن ابي هريرة رضي الله عنه حديث صحيح رواه البخاري وغيره
أين أهل الصدق الذين يأمرون الناس بالبر ويأتمرون به ؟ أين اهل الإيمان الكامل الذين يطلبون الحكمة ولا يقف نظرهم عند موضعها ؟ من كمال الايمان والصدق وعظك نفسك , ونفعك غيرك , وأخذك الحكمة أني وجدتها كل الفقراء ورجال هذه الطائفة خير مني أنا حميد اللاش أنا لاش اللاش , لكن الحق يقال الصوفي من صفي سره من كدورات الأكوان وما رأي لنفسه علي غيره مزية هكذا كتب الله وحكم وهذا والله خلق عبيده الذين طهرهم من رؤية غيره , أي أخي أنت غير , ونفسك غير وغيرك غير كل ما أدركه بصرك واختلج بشكله وكيفيته سرك فهو غير ربنا لا تكيفه الأفكار , ولا تدركه الأبصار
" أي سادة " أحذركم الدنيا وأحذركم رؤية الأغيار الأمر صعب , والناقد بصير إياكم وهذه البطالات إياكم وهذه الغفلات إياكم والعوالم إياكم والمحدثات أطلبوا الكل من ترك الكل نال الكل ومن أراد الكل فاته الكل كل ما أنتم عليه من الطلب لا يصلحه إلا تركه والوقوف وراءه وحدوا المطلوب تندرج تحت توحيدكم كل المطالب من حصل له الله حصل له كل شيء ومن فاته الله فاته كل شيء بالله عليكم هذه المعرفة تمر؟ هيهات هيهات من خرج عن نفسه وغيره , وصفع أبهة طبعه , تخلص من قيد الجهل ليس الأمر كما تظنون جبة صوف , وتاج , وثوب قصير , جبة حزن وتاج صدق , وثوب توكل وقد عرفتم : العارف لا يخلو ظاهره من بوارق الشريعة , وباطنه من نيران المحبة يقف مع الأمر , ولا ينحرف عن الطريق وقلبه يتقلب علي جمر الوجد وجد إيمان , ووقوفه إذعان ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )
أمامه وقوف من يراه وهو لا تخفي عليه خافية , علم , وأمر , وإرادة , وبعدها الإمكان , وبعد الإمكان التكوين , وبعده التكليف , وبعده الفصل أو الوصل صدق العبودية أن يسلم لسيده الفقير إذا انتصر لنفسه تعب , وإذا سلم الأمر لمولاه نصره من غير عشيرة ولا أهل أقامنا الله أئمة الدعوة إليه بالنيابة عن نبيه صلي الله عليه وسلم من اقتدي بنا سلم ومن أناب إلي الله بنا غنم الحق يقال : نحن أهل بيت ما أراد سلبنا سالب إلا وسلب ولا نبح علينا كلب إلا وجرب ولاهم علي ضربنا ضارب إلا وضرب ولاتعالي علي حائطنا حائط إلا وخرب (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنْ الَّذِينَ آمَنُوا ( الحج 38 ) (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ( الأحزاب 6 ) إنكار بوارق الأرواح جهل بمدد الفتاح لا تعطيل لكلمة الله ( الله الذي نزل الكتاب وهو يتولي الصالحين ) يتولي أمورهم وأمور مناديهم , ومن ينزل بناديهم , حال حياتهم وبعد مماتهم , بلحوق علم منهم العبد إذا كان راحما يستر النائم ولا يذكر له ذلك يوصل الخير إلي الفقير ولا يعرفه الخبر الله الرحمن الرحيم العظيم الكريم , ينتصر لعبده الولي من حيث لا يدري يرزقه من حيث لا يحتسب تعصمه جبال عنايته من ماء غرق الأكدار والاقتدار تدفع عنه وعن محبيه الأقدار بالأقدار لا به ولكن له التنزلات المحكمة , ليس لها من دون الله كاشفة من اعتصم بالله عصم ومن وقف مع الأغيار ندم قال سيدى الشيخ منصور الرباني رضي الله عنه :- الاعتصام بالله ثقتك به , وتنزيه خواطرك عن غيره - : القوم أرشدونا , دلونا علي الطريق , كشفوا لنا حجاب الإغلاق عن خزائن درر الكتاب والسنة عرفونا حكمة الأدب مع الله ورسوله هم القوم لا يشقى جليسهم من آمن بالله وعرف شأن رسوله أحبهم واتبعهم
" أي سادة " القوم بايعوا الله بصدق النيات وخالص الطويات علي كثرة المجاهدات , وملازمة المراقبات والطاعات , و الصبر علي جميع المكروهات , وقال سبحانه وتعالي فيهم (رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ( الأحزاب 23 ) بادروا ركوب العزائم بالعزم , وقوة الحزم , فهجروا المنام و وتركو الشراب والطعام , وقاموا لله بالخدمة في حنادس الليل والظلام , وخدموا بالخشوع والسهر والقيام , والركوع و السجود والصيام وتمللوا في محاريبهم بين يدي محبوبهم لنيل مطلوبهم , حتي وصلوا إلي مقام القرب ومحل الأنس , وظهر لهم سر قوله تعالي (إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ( الكهف 3 ) فأعطاهم الدرجة العليا , والمحل الأدني ولاريب فالقريب من القريب قريب , والمحب عند أحباب الحبيب حبيب حبيب لهم , حبيب لمحبيهم , محبوب عند الله ترفعه بركه محبته إلي المحبوبية ما شاء الله كان
" أي سادة " عليكم بالتقرب من أولياء الله من والى ولي الله والي الله ومن عادي ولي الله عادي الله من أحب عدوك , هل تحبه يا أخي ؟ لاوالله الله أغيرمن الخلق , ويفعل وينتقم ويقهر من أحب محبك هل تبغضه ؟ لا والله الله أكرم من الخلق يحسن ويجعل وينعم ويكرم وهو أكرم الأكرمين , وأرحم الراحمين نعم الله تعالي تذكر من قربته من العزيز فهو قريب ومن أبعدته عنه فهو بعيد أيها البعيد عنا , الممقوت منا , ماكان هذا منك يامسكين لو كان لنا فيك مقصد يشهد بحسن استعدادك وخالص حبك إلي الله, اجتذبناك إلينا , وحسبناك علينا , شئت وإلا اهله لكن الحق يقال : حظك منعك وعدم إستعدادك قطعك لو حسبناك منا ما تباعدت عنا خذ مني يا أخي علم القلب خذ مني علم الذوق خذ مني علم الشوق
عليك بأورادِ الرفاعي إنها إلى * شيخ أشياخ الطرائق تُنسبُ
وداوم عليها فهي حصنٌ وجنةٌ * ودِرعٌ لدفع النائباتِ مُجَربُ
وبابٌ لوصل العبدِ بالله عامرٌ * ونهجٌ به للمصطفى يتقرّبُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* فاتحة الأوراد أقراؤها قبل كل عمل صالح أو ورد*
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن والاه
اللهم إنى أقدم اليك بين يدى كل نفس ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الآرضين وكل شيئ هو فى علمك كائن أو قد كان أقدم اليك بين يدى ذلك كله وملئى ذلك كله وعدد ذلك كله وزنة ذلك كله )
اللهم لك الحمد بقدر عظمة ذاتك فصل وسلم وبارك على هذا النبى الكريم
سيدنامحمد وعلى آله وأجعلنى من خاصة أحبابه المقربين لديه وعطفه علي )) آمين
اللهم انى فى ضيا فتك فاأكرمنى بواسع رحمتك بمتابعة الرسول فيما أنوى
وأفعل وأعتقد وأقول وباعدنى من الشر والضير وقربنى من الخير وأجزل عطيتى وأصلح ذريتى وأقبضنى اليك
وأنت راض غير غضبان ياملك ياديان ياأرحم الراحمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعاء للعلم والفهم
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحانك لاعلم لنا الا ماعلمتنا انك أنت العليم الحكيم
وعلمناه من لدنا علما رب اشرح لى صدرى
ويسر لى أمرى وأحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى*
الهى يافياض الأسرار ياما نح السر لمن تختار صل على سيدنا محمدالمختار
وأخرجنامن ظلمات الوهم وأكرمنا باأنوار الفهم وأفتح لنا أبواب فضلك
ويسرلنا خزائن رحمتك ووفقنا الى ذكرك بأسمائك
وهب لنا دوام شكرنعمائك فلن نستطيع السير فى طريقك مالم يصحبنا حسن توفيقك بجاه حبيبك النبى الأمين سيدنامحمد صلى الله عليه وآله وسلم **آمين.
وإن كنت من أهل النسيان فأحرص على هذه الصلاة
بين المغرب والعشاء بلا عدد
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الكامل الجامع لأسرارك الدال عليك وآله صلاة لانهاية لها كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[center]